العلوم الفيزيائية للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العلوم الفيزيائية للجميع

يعمل هذا المنتدى على تلبية حاجيات المتعلم في مادة العلوم الفيزيائية و خاصة بالثانوية الاعدادي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 محور الميكانيك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
prof.karim
Admin



المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 02/11/2014
العمر : 51

محور الميكانيك Empty
مُساهمةموضوع: محور الميكانيك   محور الميكانيك Emptyالأحد يناير 17, 2016 10:08 am





الهدف الأول : التعرف على مفهوم الجسم المرجعي

نشاط وثائقي : " نسبية الحركة "








 - سعاد جالسة داخل الحافلة . - أحمد يتحرك داخل الحافلة . - محمد واقف في المحطة يودع سعاد و أحمد .
الاستثمار :
◄- ألاحظ الوثيقة جيدا ثم أملأ الجدول التالي باستعمال الكلمتين " حركة / سكون .
بالنسبة
السائق الأرض سعاد الحافلة محمد أحمد
أحمد
محمد
سعاد
السائق
الحافلة

الحصيلة :
 - ........................................................................................................................................................
 - ........................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
ملحوظة :
 - ................................................................................................................................

الهدف الثاني : التعرف على مفهوم المسار


نشاط وثائقي :
◄- ثم تسجيل حركة نقطة S من متحرك خلال ثلاث مراحل مختلفة " أنظر الوثيقة أسفله ".







استثمار :
 - أصل بخط جميع النقط في كل مرحلة .
 - أقارن الخط المحصل عليه في الحالات الثلاث .
◄......................................................................................................................................................◄.......................................................................................................................................................◄.......................................................................................................................................................
الحصيلة :
 - ........................................................................................................................................................
...........................................................................................................................................................
...........................................................................................................................................................
تطبيق :
◄- حدد طبيعة المسار في كل حالة :
 - حركة القطار : .................................................................
 - حركة قطار ألعاب : ..........................................................
 - حركة متزلج : ..................................................................
 - حركة عداء ألعاب قوى داخل حلبة السباق : .................................
الهدف الثالث : التعرف على نوعي الحركة
نشاط وثائقي :





1 – حركة سيارة 2 – حركة قرص
استثمار :
 - أتمم رسم المتجهة AB في الشكل 1 .
 - أقارن منحى و اتجاه المتجهة AB خلال حركة السيارة .
.........................................................................................................................................................
 - أتمم رسم مسار النقطتين A و B في الشكل 2 , ثم أستنتج طبيعة هذا المسار ...........................................
 - أقارن منحى و اتجاه المتجهة في جميع المواضع أثناء حركة القرص .
..........................................................................................................................................................
الحصيلة :
 - ........................................................................................................................................................
◄- ....................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
◄- ....................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
تطبيق :
 - ما نوع حركة العربة ؟ معللا جوابك .
..................................................................................................
..................................................................................................
 - ما طبيعة مسار حركة نقطة من العربة ؟
................................................................................................
................................................................................................
ملحوظة : ..............................................................................
الهدف الرابع : التعرف على كيفية حساب السرعة المتوسطة
نشاط 1 ( وثائقي ) : " حساب السرعة المتوسطة "

◄- الصورة الممثلة في الوثيقة جانبه مأخوذة من داخل السيارة


استثمار :
 - أسم العنصر المبين في الصورة أعلاه . ......................................................
 - ماهي الوحدة المبينة في الصورة ؟ ............................................................
 - أعبر عن هذه الوحدة ب : m / s : ............................................................................................
 - أستنتج المقادير الفيزيائية التي ترتبط بها السرعة .
..................................................................................................................................................
الحصيلة :
 - ...................................................................................................................................................
 - ....................................................................................................................................................
 - ....................................................................................................................................................
......................................................................................................................................................
تطبيق :
◄ - هشام الكروج عداء مغربي ولد في بركان سنة 14 سبتمبر 1974،
له إنجازات عديدة في رياضة ألعاب القوى، يعتبر من قبل الكثيرين أفضل عداء
في سباق 1500 متر، ما زال رقمه القياسي في سباق 1,500 متر الذي حققه
في روما عام 1998، 3:26:00 قائما لحد الآن ولم يتمكن اي عداء من تحطيمه،
 - حدد المسافة التي قطعها في ملتقى روما . ......................................................................
 - ما المدة الزمنية التي استغرقها هشام الكروج لقطع هذه المسافة ؟ ...........................................................
 - أحسب سرعة الكروج عندما حقق هذا الانجاز في ملتقى روما . ( بالوحدة العالمية و بالوحدة العملية ) .
......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
...........................................................................................................................................................
ملحوظة : ..........................................................................................................................
.........................................................................................................................................
نشاط 2 ( تمرين تطبيقي ) : " الحركة المنتظمة - الحركة المتسارعة - الحركة المتباطئة "
◄- نسجل حركة نقطة M من متحرك خلال مدد زمنية متساوية Δt = 10 s خلال ثلاث مراحل مختلفة .








استثمار :
 - أملأ الجدول التالي :



المرحلة الأولى المسافة
M0M1
.......... M1M2
.......... M2M3
.......... M3M4
.......... M4M5
.......... M5M6
..........
المدة الزمنية ......... .......... .......... .......... .......... ..........
السرعة المتوسطة .......... .......... .......... .......... .......... ..........



المرحلة الثانية المسافة M0M1
.......... M1M2
.......... M2M3
.......... M3M4
.......... M4M5
.......... M5M6
..........
المدة الزمنية .......... .......... .......... .......... .......... ..........
السرعة المتوسطة .......... .......... .......... .......... .......... ..........



المرحلة الثالثة المسافة M0M1
.......... M1M2
.......... M2M3
.......... M3M4
.......... M4M5
......... M5M6
..........
المدة الزمنية .......... .......... .......... .......... .......... ..........
السرعة المتوسطة .......... .......... .......... .......... .......... ..........
 - كيف تتغير المسافات المقطوعة في كل مرحلة ؟
......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
 - كيف تتغير سرعة المتحرك في كل مرحلة ؟
......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
الحصيلة :
 - .....................................................................................................................................................
• - ..........................................................................................................................................
.............................................................................................................................................
• - ..........................................................................................................................................
............................................................................................................................................
• - ..........................................................................................................................................
.............................................................................................................................................
الهدف الخامس : التعرف على أخطار السرعة و السلامة الطرقية

نشاط وثائقي 1 : " السلامة الطرقية - قواعد السلامة "
 السلامة الطرقية هي مجموع الخطوات التي تهدف إلى تبني جميع الخطط والبرامج الطرقية والإجراءات الوقائية للحد من وقوع الحوادث الطرقية، حفاظاً على أرواح المواطنين وممتلكاتهم ومقومات المجتمع البشرية والاقتصادية.
 أصبحت حوادث السير آفة اجتــــماعية أخطر مما يمكن أن نتوقع ، ذلك أن الإحصاءات المتـــوفرة من طرف وزارة النـــقل تشير إلى أرقـــام مخيفة ، إنه يحصل كل سنة 20 ألف حـــادث مخلـــفا 26 ألف جريح و 4 آلاف قتيل.
 أسباب حوادث المرور :
• مستعمل الطريق :
◄ - يمكن تصنيف مستعملي الطريق إلى صنفين:
- شخص غير محمي كالراجل أو سائق دراجة عادية .
- شخص محمي كسائق أو راكب وسيلة نقل ذات محرك.
• الراجلون :
◄ - إن المشي هو أحد التـــنقلات المستـــعملة بشكل واسع (35% إلى 52 % )من التنـــــقلات و لكن رغم شموليته إلا أن المساحات المخصصة للمشاة قد تقـــلصت بشكل ملحوظ و مقلق تاركة المجال للمـــركبات ذات المحرك التي ما فتئت تتطور باستمـــرار محتـــاجة بذلك إلى أمـــاكن أوسع و سرعة أكبر ، كما أن الأطفال هم المشاة الأكثر عرضة لحوادث السير بسبب سهوهم نتيجة لقلة إدراكهم للخطر و حداثة سنـــهم.
كمــا أن تصرفات بعض المشاة تؤدي في بعد الأحيان إلى المخاطر الشديدة ( سهوـ عدم احترام إشارات المرور كالأضواء المتـــلونة و أوامر الشرطة) أو عدم السير على الرصيف .
• السائقون :
◄ - يخضع سائقو السيارات إلى تأثيرات مختلفة سواء متوقعة أم لا كما أن لتصرفاتهم و حالاتهم النفسية دور كبير في مجريات الحركة المرورية ( سهو ، تعب ، عصبية، تحت تأثير دواء مخدر أو خمر ، سوء رؤية،…)

• وسيلة النقل :
◄ - لوسيلة دور أساسي في المحـــافظة على أمن الطريق من أجل ذلك ، فإن الكثير من شركات السيـــارات تسهر على اختـــراع سيارات تخدم السائقين ،فأصبحت أكثر أمنـــا (حــــقائب هوائية أو نظام كبح فعـــال) و لكن الكثير منها لا تخضع لمراقبة تقنية منتظمة و تحتوي بذلك على أكثر من عيب يتعلق بــــ:
الإضاءة المكــابح العجلات .ماسح الزجاج pare – brise .
• حالة الطريق:
◄ - إن لنوع الطريق و محيطها تأثيرا لا يستـــهان به في حماية مستعملي الطريق خاصة إذا حددت النقاط السوداء و المتمثلة في أمـــاكن التي تكثر فيها حوادث المرور.
◄ -إن الطريق يتغير و على السائق أن يتأقلم معها حسب أحوالها مما يتطلب منه تركيزا دائما فتارة تكون مستقيمة فتصبح منعرجا أو طريقا زلقا….الخ.
◄ -من أنواع الطرق التي تكثر فيها الحوادث, الطرق السريعة حيث يجد بعض السائقين متعة في استعمال السرعة الكبيرة.
 - قواعد السلامة
• الإكثار من حملات الوقاية من خلال وسائل الإعلام السمعية و البصرية أو الجرائد.
• وضع برامج مقررة منذ السنوات التعليمية الأولى تهدف إلى تعليم الطفل و توجيهه للتأقلم مع الطريق.
• تنظيم دورات تحسيسية لمختلف مستعملي الطريق خاصة السائقين الشباب .
• الاهتمام أكثر بمدارس السياقة.
• دراسات معمقة للأسباب المؤدية إلى حوادث المرور ووضع برامج وقاية من خلال النتائج المحصل عليه.
• احترام السرعة المحددة وعلامات المرور.
• انتباه الراجلين والسير في الأماكن المخصصة لهم .
• لبس الخوذة بالنسبة لمستعملي الدراجات .
• ربط حزام السلامة بالنسبة لسائقي السيارات لأنه يقلل من التأثير القاتل لحوادث المرور بنسبة 40% .


نشاط وثائقي 2 : " مسافة التوقف "
◄ مسافة التوقف لوسيلة نقل ما ، هي مجموع المسافة المقطوعة خلال فترة رد الفعل ، ومسافة الفرملة .
• مسافة رد الفعل dA :
◄ زمن رد الفعل هو المدة التي تمتد من بداية معاينة وجود الخطر إلى حين الشروع في الضغط على الفرامل.
◄ يمكن أن تتضاعف هذه المدة بسبب التعب أو استهلاك الكحول أو بعض الأدوية وبالتالي ترتبط هذه المدة بالحالة البدنية أو الذهنية للسائق.
◄ يمر زمن رد الفعل بالمراحل التالية :
1. الإدراك حيث تتلقى العين المعلومة وترسلها إلى الدماغ
2. القرار حيث يحلل الدماغ هذه المعلومة ويعطي الإذن لرد الفعل
3. رد الفعل بواسطة الضغط على الفرامل
◄ خلال زمن رد الفعل تستمر العربة في السير بنفس السرعة وتقطع مسافة تسمى مسافة رد الفعل .
◄ يساوي زمن رد الفعل تقريبا ثانية عند الشخص الطبيعي و يكون أكثر إذا كان الشخص غير طبيعي (تعب, حالة سكر, تناول أدوية ).
◄ لحساب مسافة رد الفعل نستعمل علاقة السرعة المشار اليها في الهدف الرابع .
• مسافة الفرملة dF :
◄ هي المسافة التي تقطعها العربة بعد كبح الفرامل .
◄ تتأثر هذه المسافة خاصة بالعوامل التالية :
1- السرعة 2- حالة المعبد : أملس أو خشن 3 - الطقس
4- حالة عجلات العربة 5 - حالة معدات الفرملة 6- الحمولة
• العوامل المؤثرة على مسافة التوقف dA :
◄ أهم عامل مؤثر في مسافة التوقف هو السرعة ، حيث تتغير هذه المسافة بدلالة مربع السرعة ، يأتي بعدها حالة الطرق ، ثم حالة الفرامل والعجلات , حالة الطقس ( جاف أو ممطر ) .
استثمار :
• عرف مايلي : السلامة الطرقية - قواعد السلامة - مسافة التوقف - مسافة رد الفعل - مسافة الكبح - زمن رد الفعل .
• من خلال الوثيقة الأولى , ماهي أسباب حوادث السير ؟
• ماهي بعض السلوكات التي يجب على المواطن التحلي بها للحد من ظاهرة حوادث السير ؟
• ماهي المدة الزمنية لرد الفعل عند الشخص الطبيعي ؟
الحصيلة :
1- أخطار السرعة
◄ تعتبر السرعة من العوامل المؤثرة على السلامة الطرقية ,حيث تعود معظم حوادث السير المسجلة في المغرب إلى الإفراط في السرعة ,وتتجلى في عدم تحكم السائق في مسافة توقف سيارته أثناء كبح الفرامل
والإفراط فيها يشكل خطرا على سلامة السائق و الركاب والراجلين وباقي رواد الطريق.والحد منها يساهم في خفض عدد حوادث السير و الضحايا.
2- تعريف مسافة التوقف

◄مسافة التوقف هي المسافة المقطوعة من طرف السيارة أو الدراجة بين اللحظة التي يرى فيها السائق الخطر (اللحظة I ) ولحظة توقف السيارة(اللحظةIII ).
تساوي مسافة التوقف dA مجموع المسافة dR المقطوعة خلال رد الفعل والمسافة dF المقطوعة خلال عملية الكبح أو الفرملة(إبتداء من اللحظة II ).
dA = dR + dF
● تتعلق مسافة رد الفعل بسرعة السيارة أو الدراجة وحالة السائق و تقدر مدة رد فعل السائق بثانية واحدة في الحالة الطبيعية. أما إذا تناول مواد وأدوية مؤثرة على التركيز فقد ترتفع إلى ثانيتين أو أكثر.
● تحسب مسافة رد الفعل بالعلاقة التالية :dR=V×tR
● أما مسافة الكبح أو الفرملة فتتعلق ب :
* سرعة السيارة أو الدراجة.
* حالة الفرامل.
* حالة الجو (طريق جافة أو مبللة)
* جودة العجلات أو رداءتها.

- 3 -بعض قواعد السلامة الطرقية
◄يجب على السائق :


● احترام علامات المرور.
● مراقبة الحالة الميكانيكية للسيارة قبل استعمالها.
● عدم السياقة في حالة تناول أدوية أو مواد مؤثرة على التركيز.
● عدم استعمال الهاتف النقال أثناء السياقة.
● استعمال الخوذة الواقية في حالة ركوب دراجة نارية، وحزام السلامة بالنسبة لسائقي السيارات والشاحنات.



























































































































































































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://proka73.mountadactif.com
 
محور الميكانيك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العلوم الفيزيائية للجميع :: الثانوي الاعدادي :: الثالثة-
انتقل الى: